اول قمر صناعي اثيوبي

تستعد إثيوبيا حاليا لإطلاق اول قمر صناعي لها ، و قال الدكتور سولومون بيلاي تيسيما المدير العام لمعهد علوم وتكنولوجيا الفضاء الاثيوبي بجامعة أديس أبابا
ان عملية إطلاق القمر  الصناعي ستكون من الصين ولكن محطة التحكم والقيادة ستكون في اثيوبيا . تم عمل التصميم الاولي من علماء ومهندسين اثيوبين بالتعاون  مع دولة الصين التي دعمت المشروع بمبلغ مقداره 6 مليون دولار.
احد اهم الاهداف الرئيسية للمشروع هو تدريب وبناء قدرات المهندسين الاثيوبين بالتعاون مع مؤسسات ابحاث الفضاء في الدول المتقدمة في المجال ، و ذلك من اجل القيام بتصميم وإدارة القمر الصناعي الثاني بالكامل وبشكل مستقل ، و هنا نرى التركيز على المستقبل و ليس الوقت الحاضر فقط و هذا أحد أهم الأسباب في التطور الذي وصلت إليه إثيوبيا حاليا ف جميع المجالات. 
يوجد الان 20 مهندس اثيوبي مشاركين في مشاريع الفضاء المختلفة ، كما يوجد 60 طالب ماجستير ودكتوراة اثيوبي يشاركون في الابحاث والتدريب في معهد الفضاء ومركز ابحاث الفضاء Entoto الذي تبلغ قيمته مليارات الدولارات والوحيد من نوعه في المنطقة الأفريقية. 
         كما ان اثيوبيا حاليا وقعت الكثير من عقودات الشراكة وتدريب وتأهيل وابحاث مع الولايات المتحدة،روسيا،بريطانيا،فرنسا،ايطاليا،كوريا الجنوبية،تشيلي،جنوب افريقيا ، ايضا واحد من اهداف المشروع الاخري هو ايقاف انفاق الاموال والصرف علي شراء البيانات والمعلومات التي تساعد  في بناء ومشاريع التنمية والحل هو في اطلاق القمر الاول الذي سوف يستخدم في جمع البيانات عن المياه والزراعة وتغير المناخ والبيئة ⁦في اثيوبيا ، اثيوبيا تنضم الان الي كل من الدول الافريقية الاتية جنوب افريقيا و مصر و نيجيريا و غانا و الجزائر و كينيا ، والتي لها أقمار صناعية في الفضاء. 
      الجدير بالذكر ان إثيوبيا تعتبر واحدة من أكثر الدول الأفريقية تنمية في السنوات الأخيرة و ذلك بسبب السياسات الاقتصادية والاجتماعية الناجعة جدا و التى أدت إلى هذا التطور الملحوظ. 


جديد قسم : تقنية

إرسال تعليق